آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كتاب المحاسبة فى شركات المقاولات - تطبيقات عملية - الجزء الثانى

المحاسبة فى منشئات وشركات المقاولات

كنا فى الموضوع السابق قد طرحنا الجزء الأول من كتاب المحاسبة فى شركات المقاولات (  يمكنك الاطلاع عليه بالضغط هنا ) والذى لاقى اقبالا شديد فقد تم تحميل الجزء الأول من الكتاب أكثر من 13000 مرة تحميل خلال أسبوع فقط وجائنا العديد من الرسائل عبر صفحتنا على الفيس بوك ( يمكنك زيارتنا من هنا )  تطالبنا بسرعة تحميل الجزء الثانى من المحاسبة فى شركات المقاولات .
واستجابة لأعضاء وزوار المحاسب دوت كوم الكرام نأتى لكم بالجزء الثانى من المحاسبة فى شركات المقاولات والمنشئات والشركات التى تعمل فى مجال التشييد والبناء .
عزيزى المحاسب اذا كنت مقبل على عمل فى احدى شركات المقاولات يجب عليك فهم طبيعة هذه الشركات جيدا ودراسة ما حولها من متغيرات وهذه نصيحتنا لك كى تثبت مكانتك ولذلك نحن نقدم لك بعض المعلومات التالية قبل ان تقوم بتحميل الكتاب اقرأها جيدا
كتاب محاسبة المقاولات - المحاسب دوت كوم
من المعلوم أن الكثير من المصريين يعملون فى مجال المقاولات
قال بعض المقاولون أن نقص العمالة المدربة ، يعد التحدى الأكبر أمام نمو القطاع، لاسيما مع النمو المتزايد فى حجم الأعمال، فى ظل انطلاق الدولة نحو تنفيذ عدد من المشروعات القومية فى قطاعات مختلفة، ساهمت فى تنشيط القطاع، ولكن فى المقابل شهدت السنوات الماضية، هجرة العمالة المؤهلة إلى الخارج، بحثاً عن ظروف اجتماعية أفضل، نتيجة للأوضاع الاقتصادية غير المستقرة، التى تشهدها البلاد حالياً.كان قطاع التشييد والبناء، قد شهد خسائر كبيرة خلال السنوات الماضية، نتيجة لتزايد عدد العمالة المصرية غير المؤهلة، والتى أدت بدورها إلى وجود خسائر فى العقارات التى يتم تنفيذها، ما ساهم فى استقطاب بعض الشركات، خاصة الأجنبية منها للعمالة الخارجية.
حيث كشف تقرير حديث لمجلس الوزراء، عن تراجع الطلب العام على العمالة المصرية فى الداخل والخارج خلال شهر يوليو من العام الماضى، ليسجل 208 نقاط مقابل 225 نقطة فى الشهر السابق عليه، فيما تراجع مؤشر الطلب للمؤهلات العليا وما فوقها «فى الداخل والخارج»، لتسجل 168 نقطة خلال يوليو الماضى مقابل 306 نقاط، بينما ارتفع على أساس سنوى مقارنة بشهر يوليو من 2013، والذى كان قد سجل خلاله 148 نقطة، فى حين تراجع مؤشر الطلب للمؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة خلال الشهر قبل الماضى من العام الماضى، ليبلغ 124 نقطة مقابل 156 نقطة فى الشهر السابق عليه، بينما ارتفع مقارنة بشهر يوليو من العام 2013 حيث بلغ 55 نقطة.
قال المهندس رمزى حسانين، رئيس شعبة المقاولات بغرفة تجارة الجيزة، إن السنوات الماضية شهدت انخفاضاً فى حجم العمالة المصرية المدربة نتيجة، نزوح عدد كبير من العمالة المصرية إلى الخارج، خاصة دول الخليج، بالإضافة إلى عدم تأهيل المعاهد والمراكز الفنية، لكوادر أخرى قادرة على مواكبة التطور فى الأسواق العالمية.
من المعلوم أن وزارة الإسكان تمتلك 55 مركزاً تدريبياً فى مختلف أنحاء الجمهورية، وتضم ما بين أراض، وخامات، ومعدات، تصل قيمتها إلى 5 مليارات جنيه، إضافة إلى 50 مركزاً تابعة لوزارة القوى العاملة، لكن هذه المراكز لم تحقق نتائج ملحوظة حتى الآن.
ونجد أن هناك نحو 80 ألف موظف أجنبى يعملون فى السوق المحلى فى شركات المقاولات بسبب نقص برامج التعليم الفنى والتدريب المهنى فى مصر، وفقاً لما جاء فى برنامج «التدريب من أجل التشغيل» التابع لوزارة التجارة والصناعة.
ولقد ذكر رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للتنمية العقارية، أن العمالة غير المدربة تعتبر التحدى الأكبر أمام الحكومة بجانب البطالة، نتيجة لتراكمها يومياً، مشيراً إلى ضرورة تغيير الثقافة السائدة فى المجتمع، بخصوص التعليم الفنى، والتى أدت إلى تدهور تلك المنظومة، والأحجام عن تطويرها رغم حاجة سوق العمل إليها بدرجة ملحة.
أكد أن تنفيذ المشروعات القومية فى القطاعات المختلفة، والتى بدأتها الدولة بتوفير عمالة لإنجاز هذه الأعمال، والتى يتم تنفيذها بمواصفات عالمية سواء فى قطاعات الطرق أو الإسكان وغيرها، لافتا إلى ان نجاح هذه المشروعات، يتوقف على قدرة الشركات المصرية على تنفيذها.

الجدير بالذكر أن السوق العقارى المصرى والعربى قد شهد طفرة هائلة فى مجال المقاولات يصفها الكثيرون بأنها مرحلة ذهبية لأصحاب السوق رغم تخوفهم من قلة العمالة حيث طالب الكثير من المتخصصين في هذا المجال بضرورة التخطيط المدروس لهذه المرحلة فيما يخص توفير الأيدي العاملة, إلى جانب المواد الأولية والعمل على تعويض النقص في أجهزة وقطاعات الإشراف الحكومية بتأهيل استشاريين يكونون على قدر كاف من الخبرة في كيفية التعامل مع هذا النوع من الأعمال الإنشائية.
وتحدثا فى موضوعنا السابق عن ما هي طبيعة الأعمال فى شركات المقاولات وشركات التشييد والبناء واعطينا نبذة عن كل منهما حيث انه لكى تفهم طبيعة المعاملات المحاسبية فى تلك الشركات لابد من فهم طبيعة شغل وعمل هذة الشركات يمكنك الاطلاع على هذ المقال  .
نعلم اننا نطيل عليكم دائما ولكن هذه المقدمات لابد منها .
 اليكم روابط تحميل الجزئين الاول والثانى من كتاب المحاسبة فى شركات المقاولات 
تحميل كتاب المحاسبة فى شركات المقاولات جزء1
تحميل كتاب المحاسبة فى شركات المقاولات جزء 2


  1. حملت الكتابين الان والروابط تعمل بشكل جيد، جزاك الله خير.

    ردحذف

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المحاسب دوت كوم

2016